Search HP

أخبار الوزارة

 

المجلس الرئاسي يؤكد دعمه للعملية التعليمية في مدينة سرت

قام النائب بالمجلس الرئاسي السيد "أحمد عمر معيتيق" رفقة وزير التعليم الدكتور"عثمان عبدالجليل" ظهر اليوم الاحد بزيارة لجامعة سرت، والتقى رئيس الجامعة، وعمداء الكليات، وأعضاء هيئة التدريس، وتجول في أروقتها وأطلع على حجم الدمار الذي لحق بها.

 

وقدم المسؤولون في الجامعة للسيدين "معيتيق"، و "عبدالجليل" عرضا كاملا للصعوبات والعوائق التي أعاقت تقديم رسالتها التعليمية، والمراحل التي وصلت فيها عملية الصيانة، وأكدوا على ان العام الدراسي القادم سيكون أفضل بكثير من العام الماضي بسبب عودة الاستقرار للمدينة.

 

فيما اشاد وزير التعليم على حرص عميد البلدية ورئيس الجامعة استكمال مراحل الصيانة لعدد من الكليات وعودة الدراسة بشكل اعتيادي، وأعلن متابعته بشكل شخصي لكل مايحتاجه قطاع التعليم في مدينة سرت، وسيبذل قصارى جهده لدعم العملية التعليمية فيها.

 

كما تفقد محطة الصرف الصحي الفرعية بوسط المدينة، وقدم مدير مكتب الخدمات بشركة المياه والصرف الصحي عرضا كاملا لأهمية المحطة في تصريف مياه الأمطار والسرف الصحي لاحياء المدينة والمتوقفة عن العمل منذ ثلاث سنوات ما يعرض المدينة لكارثة بيئية في حال استمرار توقفها عن العمل.

وأكد "معيتيق" بأنه سيسعى بالتواصل مع الجهات ذات العلاقة لإعادة تشغيلها في أقرب وقت ممكن.

 

وزير التعليم يتابع إجراءات بدء أعمال صيانة المدارس وتجهيزها 

تابع وزير التعليم (عثمان عبد الجليل ) في اجتماع عقده بمقر ديوان مصلحة المرافق التعليمية بطرابلس الاثنين إجراءات تكليف الشركات المحلية للبدء في أعمال صيانة المدارس وتجهيزها استعدادا لانطلاق العام الدراسي القادم 2017-2018 م .

وتضمن الاجتماع المنعقد بحضور وكيل وزارة التعليم (عادل جمعة ) وعدد من مديري إدارات ومكاتب المصلحة وأعضاء لجنة المقايسات الهندسية.. تضمن مراجعة بنوذ الصيانة ودراسة إمكانية الاستفادة من الخبرات الهندسية بالمناطق البعيدة عن مراكز المدن في متابعة مشاريع الصيانة وإعداد المقايسات .

وشدد وزير التعليم -في متابعته – على ضرورة استكمال أعمال الصيانة قبل انطلاق العام الدراسي واخضاعها للرقابة الهندسية وفق المعاييرالفنية المعمول به داخل المصلحة .داعيا إدارات المشروعات والوحدات التابعة لها إلى تكثيف الجهود لمتابعة تنفيذ الأعمال وإمكانية استحداث بعض البنوذ بما يتماشي والوضع القائم للمدارس في بعض المناطق لاسيما المتضررة,

وكانت مصلحة المرافق التعليميةقد أعلنت في وقت سابق من استكمال إعداد المقايسات الهندسية للمدارس المستهدفة بأعمال الصيانة وشروعها في تكليف الشركات المحلية للبدء في تنفيذ بنوذها

 

وزارة التعليم تلتقي وفد من أعيان وممثلي عن منطقتي تجرهي والقطرون

التقى وزير التعليم "د.عثمان عبدالجليل" مساء اليوم الثلاثاء بالعاصمة طرابلس رفقة وكيل وزارة التعليم لشؤون الديوان والتعليم العام "عادل جمعة" وبحضور عدد من مديري الإدارات بالوزارة وفد من أقصي الجنوب الليبي ممثل في أعيان منطقتي تجرهي والقطرون تضمن الإجتماع مناقشة ملفات عدة من أهمها الصيانة الخفيفة والشاملة واستكمال وإنشاء المشاريع التابعة لقطاع التعليم وسد عجز المعلمين بمنطقتي القطرون وتجرهي والإستعداد للعام الدراسي الجديد.

ويذكر أن وزير التعليم قد زار المنطقة في وقت سابق ووقف علي إحتياجات المنطقة ويأتي هذا الإجتماع إستكمالا لتلك الزيارات لتنفيذها علي أرض الواقع. 

 

 

اجتماع تقابلي برئيس اللجنة التسييرية بالمركز العام

عقد صباح اليوم الثلاثاء 15 أغسطس بالمركز العام للتدريب وتطوير التعليم اجتماع تقابلي برئيس اللجنة التسييرية بالمركز العام (الصديق مسعود) بحضور كل من (كريمة العربي) مدير إدارة التخطيط بالمركز و(عبد الرحمن بن نوفل) مدير مكتب الفئات الخاصة و (اندير عبدالله) مدير مكتب التعاون الدولي و(تامر احبارة) مدرب لغة انجليزية بمكتب تدريب وتطوير التعليم فرع مصراتة و(حنان الكادوشي) مدير جمعية قدراتي لتنمية الموارد البشرية ..
تناول الاجتماع المطول مناقشة ورشة العمل التي أقيمت بدولة الجزائر بإشراف منظمة hornby والتي كانت ليبيا أحد المشاركين بها إلى جانب عرض فعاليات الورشة ونتائجها ضمن هذا الاجتماع ..
إلى جانب مناقشة جملة من البرامج المطروحة وتطبيقها للاستفادة منها في العملية التعليمية بليبيا حيث تم الاتفاق على وضع خطة تدريبية تهدف لتدريب المعلمين في إدارة الصف وكيفية التعامل مع الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة داخل الفصول الدراسية ..
هذا وتناول الاجتماع مناقشة الخطة التدريبية التي ستنفذ بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني british council والتي تهدف إلى إعداد مدربين في مجال رياض الأطفال ومدربين لغة إنجليزية ..
هذا وقد تم عرض أهم الخطوات التي سيتم اتباعها لتنفيذ هذه البرامج وإيجاد آلية عمل للتغلب على الصعوبات والعراقيل التي قد تواجه عمله .

 

وزير التعليم يلتقي نواب وعمداء بلديات المنطقة الغربية وجنوب طرابلس

التقى وزير التعليم (د.عثمان عبد الجليل ) وبحضور وزير الحكم المحلي (بداد قنصو) وأعضاء مجلس النواب عن بلديتي (حي الاندلس والزاوية ) التقى اليوم الاثنين بطرابلس عمداء بلديات (الزاوية – الزاوية الغرب – الزاوية الجنوب – الجميل – قصر بن غشير – اسبيعة)

وتخلل اللقاء الذي جاء بحضور وكيل وزارة التعليم (عادل جمعة) مناقشة المشاكل والصعوبات التي تواجه قطاع التعليم بالبلديات ومدي جهوزية مدارسها لإستقبال الطلبة مع بداية العام الدراسي الجديد.

واستعرض الحاضرون دور مجالس البلديات في النهوض بقطاع التعليم و إمكانية مساهمتها في تنفيذ

مشاريع الصيانة التي أعلنت وزارة التعليم عن تنفيذها فضلا عن دراسة السبل الكفيلة لاستكمال المشاريع التعليمية المتوقفة بالبلديات وتفعيل دور مراقبات التعليم في التجهيز لإستقبال العام الدراسي الجديد ومعالجة العجز الحاصل في معلمي بعض التخصصات 

كما تطرق اللقاء إلى مناقشة تفعيل مراقبات التعليم ببلديات (اسبيعة - سوق الخميس - وسيدي السايح- والزاوية الجنوب ) ومساهمتها في تطوير العملية التعليمية بالمناطق التعليمية التعليمية التابعة لها.

يشار إلى أن وزارة التعليم تعقد سلسلة من الاجتماعات الدورية والتقابلية وتنظم عدد الزيارات الميدانية للمناطق التعليمية استعدادا لاستقبال العام الدراسي الجديد وكان آخرها زيارة وزير التعليم لبلدية سرت.

 

 

2017 MINISTRY OF EDUCATION - LIBYA